كلمة رئيس القسم

تأسس قسم الجيوفيزياء أولاً كشعبة بقسم الجيولوجيا في فترة السبعينيات وفي سنة 1989م تم دمج قسم الجيولوجيا بكلية العلوم وقسم الهندسة الجيوفيزيائية بكلية هندسة النفط والتعدين كشعبتين بعد استحداث قسم علوم الارض الذي تم تقسيمه مؤخراً إلى قسمي الجيوفيزياء والحيولوجيا تمشياً مع تحديث وتطوير قسم علوم الأرض.

ويهدف قسم الجيوفيزياء إلى إعداد وتأهيل الجيوفيزيائي المتخصص في مجال التنقيب والاستكشاف للموارد الطبيعية كالنفط والغاز والخامات المعدنية والمياه والدراسات الجيولوجية والتخريط والبيئة والآثار والدراسات الهندسية والجيوتقنية، تمشياً مع اهداف القسم التعليمية تم وضع البرنامج الدراسي للمرحلة الجامعية والدراسات العليا ليفي بتحقيق هذه الاهداف ومواكبة خطط التنمية ومشاكل المجتمع.

يتضمن البرنامج الدراسي مقررات دراسية تخصصية وداعمة وعامة فالعلوم التخصصية تتركز دراستها في السنوات النهائية وتشمل الاستكشاف السيزمي والمغناطيسي والجاذبي والجيوكهربي والكهرومغناطيسي والاشعاعي وعلوم الزلازل وتسجيلات الآبار.

العلوم الداعمة وهي المقررات الجيولوجية المختلفة التي تدعم المقررات التخصصية ، أما المقررات العامة فتشمل الرياضيات والفيزياء وعلوم الحاسوب كما يشمل البرنامج الدراسي مقررات أخرى في الجيوفيزياء كأساليب حديثة مثل معالجة وتفسير البيانات الجيوفيزيائية وتحليل الاشارات الجيوفيزيائية ويوفر القسم أيضاً تدريب عملي في مواقع حقلية تحت إشراف أساتذة متخصصين يمارس خلاله الطلبة استخدام الاجهزة المختلفة ويهدف التدريب إلى دراسة المشكلات الحقلية كتطبيق عملي لما سبق أن درسه الطالب من مقررات مختلفة لتنمية قدراته في حل المعضلات العلمية والتطبيقية بعد التخرج.

كما يقدم الطالب في الفصلين الاخيرين مشروع تخرج متكامل في أحد فروع الجيوفيزياء التطبيقية ويهدف المشروع حل نماذج مرتبطة بالدراسات الجيوفيزيائية المختلفة.

ويرتبط القسم بتعاون مع أقسام الاستكشاف بالشركات والهيئات الوطنية ومراكز الابحاث مثل شركات النفط ومركز البحوث الصناعية والهيئة العامة للمياه ومعهد النفط الليبي في مجالات التدريب ومشاريع تخرج الطلاب والاستشارات العلمية والتعاون في مجال التدريس.

                                                                                                                                           رئيس القسم/ د. مفتاح علي أبو عائشة